أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

دباس النخيل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورشتي


 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة المنتدىبوابة المنتدى  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 دباس النخيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Al mehani
Admin
Admin
avatar



الدولة :

عدد المساهمات :
256

تاريخ التسجيل :
10/02/2010

الموقع الموقع :
warshty.net

ورشتي المفضلة ورشتي المفضلة :
ورشة النجارة

المزاج المزاج :
متفائل بالحياة


الورقة المهنية
خبرة: جيدة جدا
http://www.warshty.net
مُساهمةموضوع: دباس النخيل    الإثنين 23 أغسطس - 4:52:58


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Ommatissus binotatus
Family : Tropiduchidae ORDER: HOMOPTERA
يبلغ طول الحشرة الكاملة لنطاط الأوراق هذا حوالي 4 ـ 5 مليمتر ات ، لونها حليبي فاتح تتميز بجيلين في السنة: جيل ربيعي وجيل خريفي، تضع الأنثى البيض في شهر مايو لتبدأ دورة حياة الجيل الخريفي، حيث يتم غرز البيض داخل أنسجة الجريد الصغير أو أنسجة الخوص، يستمر البيض في حالة سكون طيل ة فصل الصيف، في حوالي منتصف شهر سبتمبر، عندما تنخفض درجة الحرارة قليلا ً ، يبدأ البيض بالفقس وتغزو الحوريات الجريد وتتغذى بشراهة على العصارة النباتية التي تمتصها بكميات كبيرة مما ينتج عنه إفرازات في شكل مادة عسلية تسيل بكميات كبيرة لتغطي أسطح الجريد وما يحمله من خوص ويتساقط منها على الأرض أو على النباتات التي تنمو تحت أشجار النخيل المصابة، يتراكم الغبار والفطريات على هذه المادة العسلية فيزيد ذلك من انسداد الثغور المنتشرة على أسطح الخوص فينخفض أو يتوقف تبادل الغازات بالإضافة إلى تغطية الكلوروفيل الأخضر وإعاقة دوره في التمثيل الضوئي، وكل هذا بالنتيجة يسبب انخفاضا واضحا في إنتاج النخلة المصابة.

تمر الحوريات بخمسة أطوار للنمو وبعدها تصل إلى طور الحشرة الكاملة، تتغذى الحشرة الكاملة بنفس الطريقة لفترة قصيرة ثم يتم التزاوج والتلقيح، خلال شهر نوفمبر، وحسب درجة الحرارة الجوية. تضع الإناث البيض بنفس الطريقة وبعد ذلك تبدأ الحشرات الكاملة في الاختفاء تدريجيا ومع بداية شهر ديسمبر أو قبل ذلك بقليل تختفي كل أفراد الجيل الخريفي تاركة البيض وراءها مغروسا في أنسجة الجريد في حالة سكون.

في حوالي الأسبوع الثاني من شهر مارس يبدأ البيض بالفقس التدريجي فتخرج منه حوريات الجيل الربيعي التي تعيد دورة الحياة كما أسلفنا حيث تبدأ في التحول للطور الكامل في حوالي الأسبوع الثالث من ابريل، بعد التزاوج والتلقيح يتم غرز البيض في أنسجة الجريد بداية شهر مايو ليظل في حالة سكون طيلة فصل الصيف، ومع بداية شهر يونيو تختفي كل الحشرات الكاملة.

تفضل هذه الحشرة الظل والرطوبة العالية ولهذا فهي تغزو أشجار النخيل المزروعة على مسافات ضيقة كما هو الحال في مزارع الجبال والوديان وفي أفنية المنازل، أما الأشجار التي تزرع وفق المسافات الموصى بها فمن النادر أن تصاب بهذه الحشرة.

ليس للمكافحة البيولوجية لهذه الآفة دور يذكر ولهذا لابد من المكافحة الكيمائية والتي يجب أن تتم في الوقت المناسب مرتين على الجيل الواحد.

تدخل هذه الآفة في نطاق خطة وزارة البيئة والمياه لوقاية المزروعات التي تنفذ وفقها رشتان جويتان مرتين في العام أو بواسطة المعدات الأرضية.

منقوووول
</BLOCKQUOTE>


[/b]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعلم المهنة من اجل حب المعرفة واخدم نفسك بنفسك في معظم الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دباس النخيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورشتي :: منتديات الحدائق والتشجير :: ورشة النخيل والتمور-
انتقل الى: