Al mehani Admin
الدولة : عدد المساهمات : 256 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 الموقع : warshty.net ورشتي المفضلة : ورشة النجارة المزاج : متفائل بالحياة
الورقة المهنية خبرة: جيدة جدا
| موضوع: المنهج الصحي المدرسي والمدرسة المجتمعية السبت 23 أكتوبر - 22:16:48 | |
|
المنهج الصحي المدرسي والمدرسة المجتمعية!... رئيسة دائرة الصحة المدرسية:المعلمون عامل أساسي في سد الفجوة بين الفرد والمرافق الصحية المحيطة به
لا يمكن الوصول إلى حالة صحية مُرضية ما دام الناس يتخذون مواقف منفعلة أوحتى سلبية في نظرتهم إلى الصحة وفي عاداتهم وطراز حياتهم حتى لو تيسرت لهمالحاجات الاجتماعية كلها بما فيها الخدمات الصحية المتقدمة لذلك عمل المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط بمنظمة الصحة العالمية,ومكتب رعاية الطفولة (اليونيسف) بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربيةوالعلوم الثقافية (يونيسكو) على إنشاء مشروع التعليم الصحي المدرسي ذيالمردود العملي من خلال المدرسة المجتمعية. عن المنهج الصحي المتبع في هذا المشروع وكيفية تطبيقه على المعلمينوتحويل المدارس إلى مدارس مجتمعية تحدثت الدكتورة مها قلطقجي رئيسة دائرةالصحة المدرسية من خلال المحاضرة التي ألقتها في مدرسة جول جمال, حيثقالت: يهدف هذا المشروع إلى تعزيز وتوفير الصحة للجميع عن طريق الإسهام فيسد الفجوة بين الفرد ومعظم المرافق الصحية المحيطة به من مدرسة وشارعومنزل ومجتمع.. الخ. والبرنامج هو الخطوة الأولى نحو إنتاج المساهمة الصحيحة في التنميةالاجتماعية وسيؤدي إلى تحسين الحالة الصحية للأفراد وسيعطي الصحة بعدهاالإنساني الصحيح ويكسب مساندة الناس, ويعتمد هذا المنهج على المعلمينكعاملين صحيين إذ يستطيعون إقامة رباط مع البنية التحتية الصحية بما يضمنزيارات منتظمة للعاملين في المجال الصحي إلى المدارس والحصول على تربيةصحية مستمرة, وأيضاً يستطيعون الوقوف على الأهداف السلوكية لبرامج صحةالمجتمع وعلى استراتيجياتها, حيث بينت الخبرة أن المعلمين إذا ما أعطواتدريباً كافياً كعاملين أساسيين أمكنهم أن ينجزوا الكثير لرأب الصدع الذييخلفه النقص الحاد في الجهاز الصحي الذي يواجهه عدد من البلدان الناميةوخصوصاً في الأرياف. ويحظى المعلمون بمركز يسمح لهم بالاتصال المباشر بأطفال المدارس وأسرهمويستطيعون بما أوتوا من ثقافة وقدرات أن يتعلموا بسهولة تأدية عدة مهامنذكر منها: تعريف ومعالجة أمراض عديدة كالإسهال ونقص التغذية وغيرها,ومعالجة الجروح الصغيرة, ومعرفة الأطفال الذين يعانون من ضعف في السمعوالرؤية والتعرف على الأمراض الخمجية المعدية, ومنها يبدأ المعلمون بتطبيقإجراءات المنهج الصحي. وتشير الدكتورة قلطقجي للعلاقة بين المدرسة والبيت والمجتمع في تعزيزالخبرات التعليمية على نحو متبادل وتلزم معلمي المدرسة أن يمسكوا بزمامالمبادرة في بناء جسور تصل بين الأطراف الثلاثة وتقوية الروابط عن طريقالمنهج الصحي المدرسي الذي يقوم بإشراك المعلمين والتلاميذ بإنشاء مشروعاتصحية على حسب الصفوف, وإقامة ورشات عمل محلية لتدريب مديري ومعلمي الصفوففي الحلقة الأولى والثانية للتعليم الأساسي على طرائق تنفيذ مشروعاتالمنهج الصحي(المدرسة المجتمعية), ويعتبر ذلك من ضمن الأهداف العامة لهذهالمشروعات والتي هي تنمية القدرات والمهارات الذاتية لدى التلاميذ لتحسيننوعية الحياة لديهم وتنفيذ مناشط صحية في البيئة المدرسية وفي المجتمعالمحلي. أما الأهداف الخاصة فهي تتعلق بنشر الوعي الصحي في المجتمع أي تنمية وعيالتلاميذ والأفراد في مواجهة المشكلات الحياتية في البيئة المدرسيةوالمحلية ومشاركتهم في إيجاد الحلول المناسبة لها, كما أنها تتضمن تعزيزالمفاهيم الصحية لدى المعلمين وتنمية المعارف العلمية والسلوك الصحيالإيجابي بين أفراد المجتمع المدرسي لتعزيز الظروف الصحية والتنموية عامة,وأيضاً تعزيز العمل الجماعي في مجالات الصحة والبيئة والسكان, وأخيراًقيام الأطفال بأنشطة ومشروعات صحية داخل الصف وخارجه ونقل الرسالة الصحيةإلى الأسرة لتعزيزها في المنزل والمجتمع, حيث إن الفئة المستهدفة من هذاالمشروع تلاميذ الصف الثالث والرابع والخامس والسادس, ويستغرق تنفيذه سبعسنوات.] وعن الخطوات التي يسير عليها تنفيذ مشروعات المنهج الصحي المدرسي تقولالمحاضرة: على المعلم أن يقوم بتطبيق ستة موضوعات على الأقل في العامالدراسي بحيث ينفذ كل فصل دراسي ثلاثة موضوعات, ثم يقوم بطرح المشروع علىالتلاميذ لمناقشته, ويقسم الصف إلى مجموعات ويطلب من كل مجموعة واجباًمعيناً, وتقوم المجموعة الأولى والثانية بجمع المعلومات الإيجابيةوالسلبية عن الموضوع أو المشكلة المطروحة وتتم مناقشة المعلومات بحضورجميع الأطراف وذلك لتعزيز الإيجابيات والتعليم الذاتي وبث روح العمل داخلالمجتمع. وتقوم المجموعة الثالثة بإعداد رسائل توعية مثل (مجلة حائط - مسرحية - قصة- إذاعة مدرسية - استضافة..). وتقوم المجموعة الرابعة بتحضير الوسائلالتثقيفية عن الموضوع الصحي مثل: (رسوم - بطاقات - نماذج - لوحات... ). وأخيراً تتم مناقشة النتائج في غرفة المنهج الصحي حسب المعلوماتوالإحصائيات والوسائل التي تم الحصول عليها لوضع التقويم النهائي الخاصبالمشروع من ناحية المعلومات والسلوك والبيئة المدرسية للتعاون مع الجهاتالمسؤولة لأخذ القرارات المناسبة للحلول.
|
|