أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

النباتت الشوكية , تعريف النباتات الشوكية , معلومات عن النباتات الشوكية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورشتي


 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة المنتدىبوابة المنتدى  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 النباتت الشوكية , تعريف النباتات الشوكية , معلومات عن النباتات الشوكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Al mehani
Admin
Admin
avatar



الدولة :

عدد المساهمات :
256

تاريخ التسجيل :
10/02/2010

الموقع الموقع :
warshty.net

ورشتي المفضلة ورشتي المفضلة :
ورشة النجارة

المزاج المزاج :
متفائل بالحياة


الورقة المهنية
خبرة: جيدة جدا
http://www.warshty.net
مُساهمةموضوع: النباتت الشوكية , تعريف النباتات الشوكية , معلومات عن النباتات الشوكية   الثلاثاء 30 نوفمبر - 17:38:07

نباتات , زراعة النباتات و نباتات الزينة , نباتات غريبة , نباتات نادرة
النباتات الشوكية..
وقد جرى العرف عند الحديث عن النباتات الشوكية أن يدخل معها النباتات العصارية وغالباً ما نسميهم (الصبارات).. ولعل السبب في ذلك هو ان الاثنين يشتركا في الظروف البيئية والمعاملات الزراعية.. وغالباً ما يخصص لهما جزء من الحديقة يزرعوا فيه مع بعض يسمى بالحدائق الصخرية.
ونظراً لأني أحب هذه النباتات جداً.. وأرى فيها جمال كبير قد لا يراه الكثير.. ويمكن أقول بمنتهى الثقة إني بأتعلم منها الكثير ونفسي أبقى زيها!!.
وأيضاً أرى أنها من النباتات المهضوم حقها والمظلومة في مجال الزينة.. فبعضنا لا يعتبرها من نباتات الزينة أساساً.. ولا يعرف عنها إلا أنها تزرع في المقابر!!
لذلك سأخصص هذه الحلقة للحديث عن النباتات الشوكية فقط.. والحلقة القادمة بإذن الله عن النباتات العصارية.. مع ملاحظة ان كل النباتات الشوكية عصارية.. لكن ليس كل النباتات العصارية لها أشواك..
النباتات الشوكية
مميزاتها
بعض هذه النباتات تؤكل ثمارها.. وبعضها يستخرج من أوراقها ألياف متينة.. وبعضها يستخرج منها مواد تستخدم في صناعة المواد الطبية وأدوات التجميل.. والبعض تستخدم أزهاره في صناعة العطور أو يستخرج من الأزهار والثمار صبغات ثابتة.. إذن هي ذات فوائد اقتصادية كبيرة..
ومما يميزها أيضاً أنها تتحمل الظروف البيئية الصعبة من قلة الماء وحرارة الجو وبرودته.. لذلك نجدها دائما ما تنمو في المناطق الصحراوية..ويساعدها تكوينها في تحمل كل هذه الصعوبات حيث تستطيع تخزين الماء داخل أجسامها لتسفيد منه في أوقات الجفاف حيث يكون الماء 95% من وزنها.. كما أن جذورها طويلة جداً متعمقة في الأرض وكذلك متنشرة قرب سطح الأرض مما يساعدها في الحصول على الماء من الأعماق البعيدة أو من الأرض المبللة بالندى من على السطح..
كم تتميز بأنه لها أشواك قوية تمثل جهاز حماية قوي من أعدائها الطبيعيين..
وتتبع النباتات الشوكية عائلة واحدة هي cactaceae تقسم إلى ثلاث قبائل يقع تحتها عدة تحت قبيلة..
وتتميز هذه النباتات بأنها عديمة الساق وعادة بدون أوراق ولو وجد لها أوراق تكون جلدية سميكة.. والساق متحور إلى أشكال سميكة لحمية عصارية قد تكون بشكل كروي أو أسطواني أو عمودي، وتحمل في جسمها أشواك تخرج من وسائد..
الأزهار عصارية كبيرة الحجم زاهية اللون يتفتح بعضها مساء وتزهر بالتتابع على مدار السنة.. ولا يملك الإنسان عندما يرى أزهار هذه النباتات إلا أن يقول (سبحان الله الخالق العظيم) فمن وسط هذه الأشواك القاسية تخرج أجمل الأزهار في وسط الصحراء!!
العناية بالنباتات الشوكية:

التكاثر:
يجرى التكاثر في هذه النباتات بطريقتين وهي:
1 ــ التكاثر الخضري:
وهي الطريقة الشائعة حيث إنها تعطى نباتات مشابهة للأصل تماما مع نمو النباتات في وقت قصيرة ونسبة نجاحها مرتفعة.. ويكون التكاثر بالعقلة الساقية أو الورقية أو بالخلفة أو التفصيص. وهي تكاثر أيضاً بالتطعيم ويجرى على النباتات التي تتبع عائلة ويجرى على النباتات الأصل يكون قوى النمو ويسمى Stock والنبات المطعوم به يسمى Section .
2 ــ التكاثر بالبذرة:
تجرى في المشاتل التجارية حيث تكون النباتات الناتجة بأعداد وفيرة ولكنها بطيئة النمو وتحتاج لمعاملات خاصة لإسراع الإنبات ورفع نسبة نجاحها.
التربة:
مخلوط التربة المناسبة يتكون من رمل وطمي وبيتموس بنسب متساوية مع إضافة قليل من الفحم النباتي والحصى مع مراعاة خلو التربة من الفطريات والديدان الثعبانية.
التسميد:
عادة لا تسمد غالباً في مصر وممكن إضافة قليل من السماد البلدي القديم المتحلل مع مياه الري وذلك في فصل الشتاء فقط.. وصيفاً يضاف بعض الأسمدة الكيماوية مع مراعاة احتوائها على عنصر البوتاسيوم.
الرى:
تحتاج هذه النباتات لفترات متبادلة من الجفاف والري على التوالي كي تحتفظ بصفاتها الطبيعية وحيث إن الري بانتظام يؤدى إلى تغير صفاتها المورفولوجية (الشكلية) كاستطالة النبات وضعف الغطاء الشمعى وليونة الأشواك.. وهذه غلطة يقع فيها الكثير هواة تربية النباتات الشوكية.. حيث يواظبون على ريها باستمرار مثل النباتات الأخرى.. والفترة التي تعطش فيها النباتات من أكتوبر إلى مارس وذلك حسب ظروف المناخ..
وتحتاج كمية وفيرة من المياه صيفا على أن يكون في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب الري وقت اشتداد الحرارة.. وفى الشتاء تحتاج إلى كمية قليلة من المياه وبعضها يعطش تماما شتاء.
وهذه بعض أنواع النباتات الشوكية
الصبار العادي Aloe vera
نبات شهير جداً ونظراً لشهرته أطلق الناس اسم الصبار على كل النباتات الشوكية والعصارية.. وهو يزرع بغرض الزينة في الحدائق الصخرية وبغرض الاستخدام الطبي حيث يدخل في مستحضرات التجميل وزيوت الشعر والأدوية.. وكافة الأغراض الطبية.
الأوراق خضراء رمحية مغطاة بزغب، وحواف الورقة عليها أشواك مميزة.. الأزهار صفراء اللون في نورة عنقودية تظهر في الربيع.. ويتكاثر بالخلفات.
الكليستوكاكتس Cleistocactus sp
نباتات شوكي عمودي ذو ساق عصارية يصل ارتفاعه حوالي 3 أمتار يصل سمكه عند القاعدة حوالى 10 سم .. ذو أضلاع متقاربة من بعضها عليها وسائد متقاربة يخرج منها أشواك بيضاء ناصعة تغطى جسم النبات الأخضر اللون وأثناء ضوء الشمس في النهار يبدو مظهره فضي لامع خلاب.
يزهر في موسم الربيع والصيف ويعطي أزهار حمراء أنبوبية الشكل ويبرز منها الخيوط الأسدية والقلم الطويل ذو الميسم النجمى الشكل وهذه الأزهار ذو غرابة وجمال مبهر.
موطن هذا النبات الأصلي هو جنوب أميركا ويتكاثر بالعقلة الساقية
يزرع هذا النبات بالحدائق الصخرية وبالأماكن التي يتوفر فيها الضوء الكافي ويصلح كنبات لتزيين الشرفات بحيث يتوفر له الظروف البيئية المناسبة من تربة وري.
نبات عِمة القاضى Echinocactus grusonii
نبات شوكي عصاري كروي بتقدمه في العمر يصبح برميلى الشكل ذو أضلاع عديدة متقاربة لونه أخضر زاهي.. على الأضلاع أشواك ذهبية حادة قوية مرتبة بنظام وشكل خاص تميز النبات.. ويحيط بقمة النبات أزهار كالتاج مما يزيد من جماله..
بتقدم النبات في العمر تخرج منه خلفات تحيط بجسم النبات بالقرب من القمة .. تفصل هذه الخلفات باحتراس وتستعمل في الإكثار.. ويتكاثر أيضاً بالبذرة على نطاق تجارى ويجرى ذلك في المشاتل الخاصة وحيث إن نمو البذرة بطيء فتستعمل لذلك معاملات خاصة إسراع النمو ونجاحه. هذا النبات مرتفع الثمن لصعوبة إكثاره وبطء نموه.. وتجرى مسابقات ومعارض خاصة بهذا النبات يعرض فيها كل مربوه أكبر وأفضل وأجمل ما عندهم منه..
التين الشوكي indica Opuntia ficus
وهو نبات عصاري شجيري يصل ارتفاعه حوالي 5 أمتار.. مكون من ألواح كبيرة دائرية تميل للاستطالة مغطاة بقشور خشنة زغبية صفراء والثمار كروية صفراء اللون أو حمراء وتحتوى على لب لذيذ الطعم به بذور عديدة.. تؤكل ثماره كفاكهة محببة.. تظهر الثمار في الصيف وهى ذات قيمة غذائية كبيرة حيث تحتوى على فيتامينات وسكريات وأحامض أمينية مثل الماليك والستريك ولها أيضاً قيمة علاجية حيث تفيد في علاج مرضى السكر ومدرة للبول ومسكنة للمغص وملينة.
أبونتيا ديللينياى Opuntia dillenii
يشبه هذا النبات التين الشوكي فهي من نفس العائلة لكن هناك بعض الاختلافات.. فهو نبات شوكي عصاري شجيري مكون من ألواح عصارية بيضاوية الشكل خضراء تميل للاصفرار عليها وسائد تخرج منها أشواك ذهبية، الأزهار صفراء أو بنفسجية كبيرة وثمار كمثرية الشكل بنفسجية محمرة تحتوى على بذور سوداء صغيرة .. ثماره تؤكل مثل ثمار التين الشوكى ولكنها أقل حلاوة ويستخرج منها عقار يفيد في علاج مرض السكر.

أبونتيا ميكروديسيز Opuntia microdasys
يشبه التين الشوكي ومن نفس العائلة أيضاً لكن شكله أجمل.. فهو ونبات شوكى عصاري لكنه صغير الحجم ذو ألواح صغيرة مبططة عديدة خضراء لامعه بيضاوية عليها وسائد تخرج منها خصل من الشعور الصفراء الذهبية اللون.. هذه الألواح تكوّن ساق قزمى مبطط ذو تفرع جميل يعطى أزهار صفراء جميلة في موطنة الأصلى ويعطى ثمار مستديرة بنفسجية محمرة اللون ولكنه لا يزهر بمصر.
يتكاثر في البيتموس وتجرى عملية التكاثر في موسم النمو عادة في مارس وأبريل.. ويصلح هذا النبات لتزين الشرفات بالمنازل عند توفر الضوء الكافي
السيسال Agave attenuate وAgave Americana
نبات عصاري عديم الساق يصل ارتفاعه حوالي مترين أوراقه القاعدية لحمية سمكية سلاحية خضراء اللون لها شريط أصفر يحيط بحافتي الورقة طولياً على الحافة أشواك حادة قوية قمة الورقة تنتهى بشوكه حادة قوية خطافية (في attenuate لا توجد هذه الخطوط الصفراء أما في Americana فتوجد) الأوراق منحنية لأسفل يصل طول الورقة حوالي متر وربع.
عندما بتقدم النبات في العمر يكون شمراخ زهري متفرع طويل جدا تنتج عليه الأزهار التي سرعان ما تتحول إلى نباتات كاملة صغيرة تسمى Plantlets يتكاثر بها النبات ويموت النبات الأصلي وتعيد تاريخ الحياة .. سبحان الله الخالق العظيم..
هذا النبات يزهر مرة واحدة خلال حياته لذلك سمى نبات القرن Century Plant
هذا النبات ذو قيمة جمالية كبيرة جدا يزرع بالحدائق الصخرية لتزيينها وأيضاً بالحدائق المنزلية بالأماكن المشمسة ويعد نبات ألياف هام حيث يؤخذ من الأوراق ألياف ممتازة تستعمل في صناعة الحبال المستخدمة في الملاحة، ويستخرج من الأوراق مادة تستخدم في تصنيع الكورتيزون المستخدم طبيا.
الشمعدان Cereus. sp
نباتي عصاري شوكي تشبه في طبيعة نموها الشمعدان ذو ساق قائم متفرع يصل طولها حوالي 8 أمتار..
تتميز السيقان والفرع أنها ذو ثلاث أضلع مبططة الجوانب ذو خطوط شريطية بيضاء بالوسط على الحواف المروحية أشواك قوية سميكة بنية اللون النبات بطيء النمو.
يحدث لنبات الشمعدان ظروف بيئية غير معروفة تؤدى إلى أن يصبح النبات شكله مجمد ذو غرابه فائقة الجمال.
يتكاثر النبات بالعقلة بعد جفاف العصارة اللبنية بتركها فترة من أسبوع إلى عدة أسابيع حيث ينمو بنجاح وبسهولة.
يزرع النبات بالحدائق الصخرية لتزيينها وبالحدائق المنزلية وداخل المنازل بالحجرات المشمسة والتي بها الإضاءة الكافية.


منقول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعلم المهنة من اجل حب المعرفة واخدم نفسك بنفسك في معظم الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النباتت الشوكية , تعريف النباتات الشوكية , معلومات عن النباتات الشوكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورشتي :: منتديات الحدائق والتشجير :: ورشة الازهار-
انتقل الى: